اليوم المفتوح في مشروع النباتات الطبية والعطرية /صبحا

طباعة الصفحةارسل الى

اليوم المفتوح في مشروع النباتات الطبية والعطرية /صبحا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأه الريفية

تحت رعاية سيادة الشريفة زين الشرف بنت ناصر رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية احتفل الصندوق بإطلاق مشروع النباتات الطبية في صبحا/ المفرق، الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال منحة من برنامج دعم مبادرات المدنية USAID تنفذه المنظمة الدولية fhi 360، وذلك يوم السبت 15/10/2016.

 يهدف اليوم المفتوح إلى التعريف بمنتجات السيدات من النباتات الطبية والعطرية وتذوق الشاي  العشبي باستخدام أوراق من النباتات التي تزرع في المشروع، وتقديم الملاحظات على نكهة وجودة الشاي لدعم تحسين المنتج، وقامت النساء  المشاركات بعمل جوله في الموقع والإطلاع على آليات انتاج الشاي في المشروع من مرحلة الزراعة وحتى تقديمه في السوق، كان الإحتفال مدعاة للفخر بوجود نماذج نسائية قيادية ومؤثرة في مجتمع البادية الأردنية.     
افتتح الدكتور رائد التبيني مدير الصندوق الحفل مرحباً بالضيوف الكرام، وتحدث مجموعة من الفتيات العاملات في المشروع حول الإنجازات وما يعني هذا المشروع لهن، وتم عرض قصص نجاح لسيدات من البادية الأردنية وكانوا مثالا رائعا لسيدات الأعمال من البادية الذين تغلبن على الكثير من العقبات والصعاب لتوفر الدخل وتوفير حياة أفضل لأنفسهن ولأولادهن.


 تزامن اليوم المفتوح مع اليوم العالمي للمرأة الريفية، الذي يصادف في 15 أكتوبر، والاعتراف بالدور الحاسم ومساهمة المرأة الريفية في تعزيز التنمية الزراعية والريفية، وتحسين الأمن الغذائي والقضاء على الفقر.

ويعترف الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية بالدور الرئيسي الذي تلعبه المرأة في البادية الأردنية في دعم الأسر والمجتمع من خلال تعزيز الأمن الاقتصادي، وتوليد الدخل، وتحسين سبل المعيشة والرفاه العام. وتشجيع المشاركة النسائية في القوى العاملة وتزويدهم بمهارات جديدة، وربط النساء في الاقتصاديات المحلية والعالمية. ومن المهم أن الصندوق يدعم سبل العيش وخلق الفرص للنساء، مع تسليط الضوء على القيم الثقافية والتراثية، والحفاظ على الموارد الطبيعية في الأردن، وهذا وقد تم إلقاء محاضرة حول حقوق المرأة في مجال الأعمال التجارية وفقا للقانون الأردني.