الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية | مشروع النظم الايكولوجية وسبل كسب العيش في البادية الاردنية

مشروع النظم الايكولوجية وسبل كسب العيش في البادية الاردنية

طباعة الصفحةارسل الى
إن مشروع النظم الإيكولوجية وسبل كسب العيش في البادية الأردنية هو واحد من أربعة مشاريع في إطار مشروع اقليمي للنظم البيئية وسبل العيش في مناطق صحراء الشرق الاوسط والتي يجري حاليا باعتبارها شراكة بين مرفق البيئة العالمي والبنك الدولي، الهدف من هذا البرنامج هو تحسين بيئة البادية للوصول للتنمية السليمة بيئيا واجتماعيا في مناطقها من أجل تحسين تدفق السلع والخدمات، وسيتم تنفيذ مشروع النظم الإيكولوجية وسبل كسب العيش في البادية الأردنية في محافظات معان (الجفر والحسينية) والمفرق (الرويشد). وقد تم الاعلان عن انطلاق المشروع في الفترة ما بين 10-2013/3/13

الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ، الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

تبلغ مدة المشروع (4) سنوات.

  • الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة من خلال توفير فرص العمل في مناطق عمل المشروع.
  • ايجاد شراكة حقيقة مع المجتمع المحلي من خلال تفعيل النهج التشاركي خصوصاً فيما يتعلق باختيار مواقع المحميات الرعوية والحفائر.
  • دعم النشاطات التعليمية والاجتماعية من خلال الدعم المقدم من مكون المنح.
  • تشجيع اقامة البرامج و النشاطات التى تعنى بالمحافظة على البيئة.
  • دعم النشاطات الي تقوم بها المرأة من خلال تشجيع انشاء جمعيات متخصصة تعنى بشؤون المرأة.
  • دعم مربي الماشية من خلال مكون انشاء المحميات الرعوية والحفائر.

يتركز نشاط المشروع في ثلاثة من جيوب الفقر في البادية الأردنية: الرويشد في محافظة المفرق (البادية الشمالية)، وفي الجفر والحسينية في محافظة معان (جنوب البادية) على أن يتم تنفيذ المشروع خلال السنوات(2013-2017) ويتكون المشروع من ثلاثة عناصر رئيسية تشمل مكونات هي:

المكون الأول وسينفذ في جيبي الفقر في بلدتي الحسينية والجفر في محافظة معان (البادية الجنوبية) وذلك لإنشاء / إعادة تأهيل وإدارة المراعي الطبيعية وفي هذا الإطار سيدعم المشروع تطوير قاعدة الموارد الطبيعية لتصبح أكثر استدامة للمجتمعات المحلية بشكل رئيسي من خلال إنشاء نظم حصاد المياه (حفائر)، اضافة لبناء قدرات المجتمعات المحلية، لدعم سبل كسب العيش والحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية من خلال برنامج المنح.

ويشتمل هذا المكون على مجموعة من النشاطات تتلخص بما يلي :
  • انشاء (إعادة تأهيل محمية) رعوية بمساحة تقريبية (15) الف دونم لكل محمية في كل من الحسينية والجفر.
  • انشاء حفيرتي مياه تبلغ سعة كل منها (75)الف م³ يستفيد منها مربي الماشية في كل من الحسينية والجفر.

برنامج المنح حيث من المفترض ان يستفيد (20-21) جمعية من الدعم المقدم موزعة مناصفة على كلا المنطقتين وضمن اسس معينة.

المكون الثاني: وسينفذ في جيب الفقر في الرويشد حيث يشمل هذا المكون التركيز على توسيع السياحة البيئية في البادية الشمالية الشرقية باستحداث ممر سياحي بيئي وادارتة من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعية باستخدام الاسلوب المتبع حاليا في ادارة محميات الأزرق والشومري والمرافق التابعة لها كنقطة انطلاق.

    في الفترة خلال شهري كانون ثاني وشباط
  • تم جمع الدراسات والتقارير والوثائق الرسمية والقانونية، والمعلومات الأخرى المتوفرة والمتعلقة بالمشروع (الدراسة الاجتماعية التي سبقت اعداد وثيقة المشروع).
  • تم عقد اجتماعات مع الحكام الاداريين في منطقتي المشروع وإعطاء نبذة عن المشروع.
  • تم تحديد مجموعات التركيز والمكونة من الرجال والنساء والشباب.
  • تم عقد اول لقاء مع مجموعات التركيز في منطقة الجفر بتاريخ 22/2 وبحضور الحاكم الاداري ووحدة ادارة المشروع، حيث تم مناقشة نشاطات المشروع .
  • تم تزويد الصندوق بالمواقع المقترحة للحفائر والمحميات الرعوية(اربعة مواقع) من قبل المجلس الاستشاري في منطقة الجفر.
  • تم البدء بالزيارات الميدانية للمواقع المقترحة بحضور مندوبين عن المجتمع المحلي وخبراء الصندوق للوقوف على انسب المواقع للتنفيذ.
  • تم عقد اول لقاء مع مجموعات التركيز في منطقة الحسينية بتاريخ 28/2 وبحضور الحاكم الاداري ووحدة ادارة المشروع والمركز الوطني، حيث تم مناقشة نشاطات المشروع.
  • تم تزويد الصندوق بالمواقع المقترحة للحفائر والمحميات الرعوية(اربعة مواقع) من قبل المجلس الاستشاري في منطقة الحسينية.
  • البدء بتنفيذ المسح الميداني من قبل خبراء الصندوق خصوصاً لمكون المنح في منطقة الجفر والحسينية ،حيث تم عقد لقاءين مع مجموعات التركيز (الرجال والنساء).
  • تم استقبال بعثة البنك الدولي في الفترة ما بين 10-12/2/2014،حيث تم عقد لقاء تنسيقي في مقر الصندوق بحضور رئيس مجلس امناء الصندوق سيادة الشريفة زين الشرف بنت ناصر وحضور مدير الصندوق ووحدة ادارة المشروع وممثلين عن البادية الجنوبية في منطقتي المشروع حيث تضمن اللقاء النقاط التالية:
    • تم التركيز من قبل سيادة الشريفة خلال اللقاء على اهمية السير قدماً في تنفيذ المشروع والذي سيعود بالنفع على المجتمع المحلي في الفترة الحالية ومن ثم فتح افق جديدة لتعاون مع البنك الدولي لتنفيذ مشاريع جديدة وبموازنات اكبر.
    • قدم مدير الصندوق د.رائد التبيني عرض موجز عن المشروع وابرز ما تحقق لغاية تاريخه.
    • قدمت السيدة بانو رئيسة بعثة البنك الدولي تصور عن المرحلة القادمة في عمر المشروع وابرز النقاط الواجب التركيز عليها.
    • تضمن اللقاء بعض المداخلات من قبل المجتمع المحلي والتي تركزت على ضرورة زيادة مخصصات المشروع في المنطقتين واخذ العبر من التجارب السابقة التي تم تنفيذها

في الفترة من شهر شباط ولغاية ولغاية 31/8/2014

- تم الانتهاء من الدراسة الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة عمل المشروع . 

- تم الانتهاء من التقريرين الفنيين واللذين اعدا بالتعاون مع خبراء في مجالي المراعي وحصاد المياه لتحديد مواقع الحفائر والمحميات الرعوية وبالتعاون مع المجتمع المحلي.

-تم اختيار ثلاثة مواقع للمحميات الرعوية موزعة على مناطق الحسينية والهاشمية والجفر بواقع محمية لكل موقع وبالتعاون مع المجتمع المحلي .

- تم اختيار موقعين لإنشاء الحفائر موزعة على مناطق الحسينية والجفر وبالتعاون مع المجتمع المحلي.

-تم توقيع 4 اتفاقيات منح مع الجمعيات التعاونية ضمن منطقتي عمل المشروع وعلى النحو التالي:.

الرقم 

الجمعية 

المشروع المقترح 

جهة التمويل 

1 

جمعية باير التعاونية

الطاقة البديلة

البنك الدولي

2 

جمعية الجفر التعاونية الزراعية

مواد اولية للمشاريع القائمة.

البنك الدولي

3 

جمعية الصفراء التعاونية الزراعية.

معدات زراعية.

البنك الدولي

4 

جمعية الحسينية للمتقاعدين العسكريين.

محل اثاث

البنك الدولي 

- تحت رعاية عطوفة محافظ معان تم توقيع اتفاقيات ادارة المراعي والمياه ما بين الصندوق وممثلي المجتمع المحلي في منطقتي الجفر والحسينية .و تعتبر هذه الاتفاقيات نمطا جديدا في مشاركة الجمعيات المحلية ،ادارة الرعي ،والمحافظة على الموارد الطبيعية فيها.

-تم اقامة (3) حملات توعية فيما يخص تأهيل المراعي وحصاد المياه في مناطق الحسينية والهاشمية والجفر حيث بلغ عدد الحضور (40) مشاركاً.

-ضمن مخرجات الدراسة الاجتماعية والاقتصادية التي اعدت من قبل الصندوق تم تصميم برنامج لرفع القدرات المؤسسية للجمعيات الموجودة في منطقتي عمل المشروع وعلى مراحل حيث تضمنت المرحلة الاولى من التدريب المحاور التالية:

-التخطيط الاستراتيجي.

- اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

- التسويق. 

-تم عقد دورة تدريبية في الفترة ما بين 24- 28 في لواء الحسينية بهدف رفع القدرات المؤسسية للجمعيات وبواقع (30) ساعة تدريبية حيث بلغ عدد الحضور 30 مشاركا" .

-تم عقد دورة تدريبية في الفترة ما بين 31/8 - 4/9  في قضاء الجفر بهدف رفع القدرات المؤسسية للجمعيات وبواقع (30) ساعة تدريبية حيث بلغ عدد الحضور 26 مشاركا.

- في نهاية الدورة قام عطوفة مدير الصندوق الدكتور رائد التبيني بتوزيع الشهادات على المشاركين. 

الانجازات لغاية  31/12/2014 

تم توقيع 3 اتفاقيات منح مع الجمعيات التعاونية ضمن منطقتي عمل المشروع وعلى النحو التالي :.

الرقم 

الجمعية 

المشروع المقترح 

جهة التمويل 

 1 

سيدات البادية الجنوبية

صندوق ائتمان

برنامج المنح

2 

جمعية تل برما الزراعية

ادوات زراعية

برنامج المنح

3 

جمعية باير التعاونية الزراعية

شراء ادوات كهربائية

برنامج المنح

تم الانتهاء من تعيين (8) اشخاص للعمل بوظيفة رواد (حماة) لتأمين الحماية للمحميات المقترحة وحفائر المياه في منطقتي عمل المشروع،حيث تم اختيار هؤلاء الرواد ضمن معايير دقيقة وبالتعاون مع ممثلي المجتمع ومن خلال الحاكم الاداري.

تحت رعاية الشريفة زين بنت ناصر بن جميل رئيس مجلس امناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية ومدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي تم حضور الحفل الختامي توزيع الشهادات على المتدربين ضمن الدورة التدريبية المتخصصة للرواد و الحماة (التي عقدت في الفترة ما بين 21-23/12/2014 وذالك بهدف بناء القدرات لهؤلاء الحماة في مجال ادارة المراعي واستدامتها خصوصاً ادخال مفهوم مدارس الرعي (Range School ( ضمن عملية الادارة ،علماً ان هذه الفكرة تطبق في الاردن لأول مرة وعلى يد مختصين من كوادر الصندوق وعلى رأسهم الدكتور رائد التبيني بالإضافة الى مشاركة مهندسين من المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي،حيث تم تغطية هذا الحدث عبر الاذاعات والمحطات الفضائية 

 



Created with Admarket's flickrSLiDR.