ورشة عمل لتعزيز مشاركة المرأة الاردنية في الإنتخابات في بيت شباب عمان

طباعة الصفحةارسل الى
Thu, 10/14/2010 - 07:00
clip_image002.jpg

مصور /68/ عمان14 تشرين الأول (بترا)- عقد الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية بالتعاون مع وزارة التنمية السياسية اليوم الأحد ورشة عمل بعنوان "المرأة في البادية والإنتخابات" في بيت شباب عمان بهدف تعزيز مشاركة المرأة في البادية بالانتخابات وصنع القرار.

وقالت مستشارة وعضو مجلس أمناء الصندوق الشريفة زين الشرف بنت ناصر التي رعت فعاليات الورشة إن الصندوق سيعمل وبالتعاون مع جميع الشركاء من سيدات البادية ووزارة التنمية السياسية وفريق التحديات بالتحضير لمشروع وطني مشترك لمدة اربع سنوات مقبلة بهدف إيجاد وإعداد قيادات نسائية قادرة على فهم احتياجات المرأة والمجتمع.

وأضافت أن المشروع يهدف الى تعريف المرأة باهمية دورها بدءا من اسرتها الصغيرة التي لا تقل اهميته عن اي منصب قيادي في المجتمع وانتهاء بتنمية مجتمعها ووطنها.

وقال مدير مؤسسات المجتمع المدني والانتخابات في وزارة التنمية السياسية علي الخوالدة إن دور الوزارة في المرحلة المقبلة لن يتوقف عند الإنتخابات بل سيتواصل لما بعدها لإعداد المرأة والمساهمة في انخراطها في الحياة السياسية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، مؤكدا اهمية المشاركة الواسعة للمرأة الأردنية في الانتخابات.

وأشار الخوالدة إلى أن المشاركة في الانتخابات النيابية واجب وطني يهدف الى افراز مجلس نيابي قوي يمثلنا فيه القادرون على البذل والعطاء والذين يضعون مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار.

وأكدت رئيسة قسم المرأة في وزارة التنمية السياسية خلود شكاخوا اهمية دور المرأة في البادية الاردنية في الانتخابات حيث ان الكثير من القوانين التي ستناقش في المجلس النيابي المقبل ستمس قضايا تتعلق بالمرأة ما يؤكد اهمية وجود ممثلات من القطاعات النسائية تحت قبة البرلمان.

وعرضت شكاخوا مشاركات المرأة الاردنية في الحياة البرلمانية والتطورات التي حدثت عليها حتى الان والتي تعد انموذجا متميزا في الحياة الديمقراطية ومن ابرز وابهى تجليات المواطنة الصالحة، لافتة الى الدعم الذي تتلقاه المرأة على جميع المستويات بهدف توسيع مشاركتها في الحياة السياسية وصنع القرار خاصة ما يتعلق بالمقاعد المخصصة للمرأة "الكوتا" والتي تم مضاعفتها من6 الى12 مقعدا وفق قانون الانتخاب الجديد.

وقدم مدير عام فريق التحديات ثابت النابلسي في الورشة تطبيقات عملية من خلال تقسيم النساء المشاركات في الورشة الى مجموعات عمل بهدف تاكيد اهمية مشاركتهن في الانتخابات من خلال حوار تفاعلي مع المشاركات للتعرف على التحديات والضغوطات ونقاط القوة والضعف للوقوف على الواقع والتخطيط للمستقبل.

يشار الى ان الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية الذي تاسس بارادة ملكية سامية عام2006 يسعى الى تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي لبناء البادية الاردنية والمساهمة في الجهود الرامية الى التصدي لمشكليتي الفقر والبطالة وتحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق البادية الاردنية واستثمار قدرات ابنائها.