الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية | الخصائص الاجتماعية للبادية

الخصائص الاجتماعية للبادية

طباعة الصفحةارسل الى

السكان والمساكن

بلغ عدد سكان البادية الأردنية حوالي 380 ألف نسمة (6.5 % من إجمالي سكان المملكة) حسب إحصائيات عام 2007، يضاف إليهم المجموعات السكانية التي استقرت في بعض التجمعات السكانية من المدن والقرى في مناطق البادية الثلاث مما يجعل عدد سكان البادية أكبر من الرقم المذكور أعلاه، إلا أن انخراطهم في مجتمعاتهم المستقرة يجعل من تعدادهم أمراً صعباً.

يتواجد سكان البادية في منطقة مساحتها حوالي 73 ألف كم2 موزعة على ثلاث مناطق (شمال، وسط وجنوب)، بكثافة سكانية تبلغ حوالي 6.7 نسمة/كم2 مقارنة بـ 293 نسمة/كم2 في العاصمة و64 نسمة/كم2 على مستوى المملكة. تشكل النساء في البادية ما نسبته 37% من السكان، كما أن 41% من سكان البادية هم دون سن الخامسة عشر. تتميز التجمعات السكانية ، وعددها حوالي 319) في البادية الأردنية (شكل 1) بتناثرها مما يؤثر بشكل واضح على أية جهود تنموية محتملة في البادية الأردنية.

بلغ مجموع عدد المساكن في البادية الأردنية حوالي 58 ألف مسكن، وتعتبر نوعية وحالة معظم هذه المساكن سيئة، حيث أن 84% منها عبارة عن بيت إسمنتي لا يتجاوز عدد الغرف فيه عن 3 غرف، وغالباً ما تفتقر إلى المرافق الصحية كالحمامات والمطابخ الداخلية. ويؤثر هذا الوضع سلباً على استقطاب الكوادر المؤهلة كالأطباء والمعلمين للسكن والعمل في مناطق البادية.

التعلـــيم

يوجد في البادية حوالي 569 مدرسة تضم ما يقارب من 90  ألف طالب وطالبة ومع ذلك تعتبر نسب التحاق سكان البادية الأردنية بالمدارس  في مراحل التعليم المبكر والأساسي والثانوي (أكاديمي ومهني) أدنى مما هو عليه الحال في باقي أنحاء المملكة، ويمكن أن تعزى الأسباب إلى تدنى مستوى المرافق والخدمات في المدارس، والنقص في التجهيزات التعليمية والمدرسية المناسبة، والنقص الواضح في الحضانات ورياض الأطفال. وقد بلغت نسبة الطلبة الذين يتركون مقاعد الدراسة في الصفوف الثانوية، وتحديداً بين الصف العاشر والصف الثاني عشر حوالي 25%.

وفيما يتعلق بالأمية يعاني سكان البادية الأردنية من ارتفاع كبير في مستوى الأمية حيث بلغت نسبة الأمية في مجمل البادية الأردنية حوالي 21%، وسجلت أعلى نسب الأمية في البادية الجنوبية حيث وصلت إلى 28%، كما سجلت الأمية بين النساء في البادية الجنوبية حوالي 39%.

 

الخدمات الصحية

يتم تقديم الخدمات الصحية الأساسية في البادية من خلال المراكز والعيادات القروية في البادية، حيث يوجد ما يقارب من مئة وتسعة وعشرون مركزاً وعيادة صحية فيها. يوجد في البادية مستشفيان فقط الأول في منطقة الرويشد والآخر قيد الإنشاء في منطقة القويرة. تقدم المراكز الصحية معظم الخدمات الطبية بما فيها الطب العام والأسنان والعمليات البسيطة، أما فيما يتعلق بالحالات الأصعب فيتم تحويلها إلى المستشفيات، وغالباً ما تتوفر في هذه المراكز سيارات الإسعاف. وبشكل عام، فإن البادية الأردنية تعاني من وجود جملة من التحديات والمعيقات على مستوى الخدمات الصحية التي أصبح من الضروري التوقف عندها وإيجاد الحلول الجذرية لها، ويمكن تلخيص هذه التحديات على النحو التالي:

 

  • الحاجة الملحة لصيانة المباني وتزويدها بالمرافق والخدمات والمعدات الحديثة والمناسبة.
  • افتقار العديد من المراكز الصحية لوسائل الاتصالات والمواصلات المناسبة التي تلزم لخدمة المجتمعات المحلية.
  • النقص الواضح في الكوادر الطبية المؤهلة وهذا يعود لغياب المرافق السكنية والخدمية المناسبة لوجود مثل هذه الكفاءات.

 

القوى العامــلة

يبلغ حجم القوى العاملة في البادية الأردنية حوالي 82 ألف عامل، تتركز الغالبية العظمى منها (حوالي 80%) في  مؤسسات القطاع العام. تعاني البادية من انخفاض واضح في العمالة الأردنية نتيجة تفضيل أبناء البادية الانخراط في وظائف القطاع العام والقوات المسلحة بدلاً من الإقبال على المهن والحرف المتنوعة، الأمر الذي يتيح الفرصة للعمالة غير الأردنية للحلول مكانها.

 بلغت نسبة البطالة في البادية حوالي 32%  وهي نسبة مرتفعة جداً مقارنة بباقي المملكة والتي تبلغ نسبة البطالة فيها حوالي 13% .

 

الفقر والأمان الاجتماعي

إن الفقر في البادية الأردنية سمة ظاهرة بوضوح، حيث تم تحديد حوالي ثلاثة عشر جيباً من جيوب الفقر في المناطق التالية:

المنطقة

التبعية الإدارية

نسبة الفقر

المحافظة

اللواء

الرويشد

المفرق

الرويشد

73.7%

وادي عربة

العقبة

قصبة العقبة

62.5%

القويرة

العقبة

القويرة

46.6%

الصالحية

المفرق

البادية الشمالية

42.8%

حوشا

المفرق

البادية الشمالية الغربية

36.1%

دير الكهف

المفرق

البادية الشمالية

34.5%

المريغة

معان

قصبة معان

27.1%

الجفر

معان

قصبة معان

26.6%

أم الرصاص

العاصمة

الجيزة

26.2%

الديسة

العقبة

القويرة

44.4%

الخالدية

المفرق

البادية الشمالية الغربية

36.1%

القطرانة

الكرك

القطرانة

35.6%

البادية الشمالية الغربية

المفرق

البادية الشمالية الغربية

28.3%

 

 

وتعزى أسباب الفقر في بعض مناطق البادية  لما يلي:

1.  تواجد السكان في تجمعات صغيرة ومتناثرة، لا تشكل تجمعاً يساعد على النمو الاقتصادي والاجتماعي ولا يؤدي في النتيجة إلى توفير فرص استثمارية مجدية قادرة على استيعاب العمالة المتوفرة.

2.   كبر حجم الأسرة في البادية حيث يبلغ معدل أفراد الأسر أكثر من 7 أفراد في هذه المناطق وهو أعلى من المعدل العام في المملكة والبالغ 5.7 أفراد، ويلاحظ مع ارتفاع معدلات الخصوبة نقص الوعي حول الرعاية الصحية وتنظيم الأسرة.

  1. ارتفاع نسبة الأمية بين سكان البادية والتي تصل لحوالي 32%.

4.  محدودية مصادر الدخل المتاحة لسكان البادية. حيث تعاني الأسر في البادية من عجز واضح في الدخل حيث وصل العجز في البادية الشمالية إلى 12%  والوسطى 26% والجنوبية 3%.